خيــمة منتدى جمعية النـــــور بدوار فــم الـــــــــواد خيــمة مـــن لا خيــمة تأويــــــه

منتدى جمعية النور الاجتماعية والثقافية والرياضية دوار فــــــم الــــــــــــواد فم زكيــــد طاطا
خيــمة منتدى جمعية النـــــور بدوار فــم الـــــــــواد خيــمة مـــن لا خيــمة تأويــــــه

فمرحــــــــــــــــــــــــــــــــبا بكم في خيمــــــــــــــات منتــــــدانــــــا


    الخطوات العشر الأولى لتأسيس الجمعية:

    شاطر
    avatar
    BENHAIDA
    Admin

    عدد المساهمات : 37
    تاريخ التسجيل : 30/03/2010

    الخطوات العشر الأولى لتأسيس الجمعية:

    مُساهمة  BENHAIDA في الجمعة 30 مارس 2012, 5:43 pm

    الخطوات العشر الأولى لتأسيس الجمعية:

    1=تكوين اللجنة التحضيرية.
    2= توزيع المهام على أعضاء اللجنة التحضيرية
    3= إعداد مشروع التصور العام للجمعية.
    4= إعداد مشروع القانون الأساسي.
    5= تحديد لائحة بالأعضاء المؤسسين.
    6= الاتصال بالأعضاء المقترحين ومناقشة الفكرة ودواعي التأسيس وطلب الموافقة المبدئية.

    7= تحديد موعد الجمع العام التأسيسي.
    8= إعلام السلطات المحلية بموعد الجمع العام التأسيسي ومكان انعقاده - في حالة اختيار مكان عمومي، لا يكفي الإعلام بل يجب طلب الترخيص لذلك.

    9= بعث بدعوة للأعضاء المؤسسين مصحوبة بالوثائق اللازمة قبل مدة تتراوح مابين10 و15 يوما بحسب حجم ومحتويات الوثائق. وبشكل عام، الوثائق الضرورية المرفقة للدعوة.
    وهي :
    أ* مشروع القانون الأساسي.
    ب* مشروع التصور العام.
    ج* لائحة بأسماء الأعضاء المؤسسين.
    10= انعقاد الجمع العام التأسيسي: وتتألف أشغال الجمع العام التأسيسي من:

    أ* كلمة اللجنة التحضيرية: تشمل الترحاب، والتذكير بأسباب ودواعي التأسيس وكذا الخطوات التي تم سلكها للوصول إلى المرحلة.
    ب* تقديم الخطوط العريضة للتصور - على اعتبار أن الأعضاء توصلوا به وقرؤوه – ومناقشته.
    ج* تقديم القانون الأساسي ومناقشته والتصويت عليه.
    د* تعيين أو تصعيد أو انتخاب أعضاء المكتب المسير: إن عملية اختيار المكتب المسير الذي سيقود المرحلة التأسيسية هي أول وأهم مهمة يقوم بها الأعضاء المؤسسون. لذلك كان لزاما اختيار الوسيلة الناجعة التي ستضمن انتقاء أعضاء المكتب المسير الذين سيكونون في مستوى المرحلة التأسيسية. كثيرة هي الجمعيات التي لديها طاقات بشرية هائلة، وتصور واضح، ولعدم الاكتراث لعملية اختيار أعضاء المكتب المسير الأول، تهاوت آفاقها وتصوراتها، ولم تر أعمالها النور. قد تكون الانتخابات هي الحل، باعتبار أنها تراعي مبدأي الرغبة والتنافس، إلا أنه وحسب اعتقادنا، تكون مهمة صعبة إذا كان الأعضاء المؤسسون للجمعية لا يتعارفون فيما بينهم. لذلك، نرى أنه يجب التمييز بين قواعد انتخاب المكتب المسير الأول، وانتخاب المكاتب التي تليه. ففي الوقت الذي لا محيد عن الانتخابات الديمقراطية والشفافة في انتخاب المكاتب العادية، يكون التصعيد من العمليات المحبذة. حيث تتشكل لجنة للترشيح تتكون من النواة التأسيسية الأولى بالأساس، ثم تقدم لائحة بأسماء الراغبين في تولي مسؤولية تسيير الجمعية، وتختار منهم اللجنة من ترى فيهم القدرة على تسيير الجمعية في هذه المرحلة.
    الإجراءات القانونية:
    بعد انعقاد الجمع العام التأسيسي وتعيين المكتب، هل يمكن اعتبار أن الجمعية قد تكونت فعلا؟
    بالنسبة للجمعية هناك نوعان من التواجد: فعلي وقانوني:
    1= التواجد الفعلي: تعتبر الجمعية متواجدة فعلا ابتداء من انعقاد الجمع العام التأسيسي وبقيامها بأنشطة داخل إطار التدخل الذي حددته لنفسها.
    2= التواجد القانوني: يتم عادة بعد وضع الملف القانوني لدى السلطات المحلية عند مديرية الشؤون العامة بالبلدية أو الباشاوية. وبمجرد حصول الجمعية على وصل الإيداع المؤقت تصبح الجمعية موجودة قانونيا ويمكن مزاولة بعض الأنشطة الداخلية كتنظيم العمل الداخلي وتحضير الوثائق التنظيمية. على أن القانون حدد أن الجمعيات ستحصل على الوصل النهائيوجوبا في أجل أقصاه شهرين. وفي حالة مرور شهرين دون أن تحصل على الوصل النهائي، تعتبر الجمعية كاملة الشخصية الاعتبارية والقانونية ويمكن مزاولة أنشطتها بكامل الحرية.

    وللتوضيح فقط، إن وصل الإيداع هو إعلان عن الوجود القانوني للجمعية (شهادة ميلاد) وليس ترخيصا بالعمل. فالقانون المغربي لم يحدد في أي من فصوله أن الجمعية التي لمتحصل على وصل الإيداع لا يرخص لها بالعمل. ويعتبر أي ادعاء من هذا القبيل هو تجاوز في استعمال السلطة.

    ويتكون الملف القانوني من:
    *القانون الأساسي مصادق عليه: للإشارة، المطلوب الإمضاء والمصادقة على كل صفحة من صفحات القانون الأساسي.
    *صور ة البطاقة الوطنية لكل عضو من أعضاء المكتب المسير.
    *لائحة أعضاء المكتب المسير وتشمل: الأسماء الشخصية والعائلية، الجنسية، السن، تاريخ ومكان الازدياد، المهنة، والعنوان.
    *محضر الجمع العام التأسيسي : للعلم فقط ليس المطلوب في محضر الجمع العام الإحاطة بجميع تفاصيل النقاش الذي دار خلال الجمع وإنما ذكر فقط الخطوط العريضةكقراءة التصور والقانون الأساسي والمصادقة عليهما، انتخاب المكتب مع ذكر أسماء أعضاء المكتب وكذا تاريخ ومكان انعقاد الجمع العام.

    وتقدم هذه الوثائق في ثلاث نسخ.
    أخوكم مصطفى بنحيدة



      الوقت/التاريخ الآن هو السبت 18 نوفمبر 2017, 10:33 am